HUKUM  ISBAL

 

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ  عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَا أَسْفَلَ مِنْ الْكَعْبَيْنِ مِنْ الْإِزَارِ فَفِي النَّار                (البخِاري:  5341)                                                                                 ِ                                                                   

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ   أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا يَنْظُرُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِلَى مَنْ جَرَّ إِزَارَهُ بَطَرًا                    (البخِاري : 5342, مالك : 1424)

                                                                

 

عن بْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَقُولُ     قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ مَخِيلَةً لَمْ يَنْظُرْ اللَّهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ                         (البخِاري : 5342, مالك : 1425)

 

عَنْ أَبِي ذَرٍّ   عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ثَلَاثَةٌ لَا يُكَلِّمُهُمْ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ قَالَ فَقَرَأَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلَاثَ مِرَارًا قَالَ أَبُو ذَرٍّ خَابُوا وَخَسِرُوا مَنْ هُمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ الْمُسْبِلُ وَالْمَنَّانُ وَالْمُنَفِّقُ سِلْعَتَهُ بِالْحَلِفِ الْكَاذِبِ        (مسلم : 154 )                                                                                                                                                                                                                                                      

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ    بَيْنَمَا رَجُلٌ يُصَلِّي مُسْبِلًا إِزَارَهُ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اذْهَبْ فَتَوَضَّأْ فَذَهَبَ فَتَوَضَّأَ ثُمَّ جَاءَ فَقَالَ اذْهَبْ فَتَوَضَّأْ فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا لَكَ أَمَرْتَهُ أَنْ يَتَوَضَّأَ ثُمَّ سَكَتَّ عَنْهُ قَالَ إِنَّهُ كَانَ يُصَلِّي وَهُوَ مُسْبِلٌ إِزَارَهُ وَإِنَّ اللَّهَ لَا يَقْبَلُ صَلَاةَ رَجُلٍ مُس               

                                                                                     (ابو داود : 3564)                                                                                                                                             

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ   بَيْنَمَا رَجُلٌ يُصَلِّي مُسْبِلًا إِزَارَهُ إِذْ قَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اذْهَبْ فَتَوَضَّأْ فَذَهَبَ فَتَوَضَّأَ ثُمَّ جَاءَ ثُمَّ قَالَ اذْهَبْ فَتَوَضَّأْ فَذَهَبَ فَتَوَضَّأَ ثُمَّ جَاءَ فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا لَكَ أَمَرْتَهُ أَنْ يَتَوَضَّأَ ثُمَّ سَكَتَّ عَنْهُ فَقَالَ إِنَّهُ كَانَ يُصَلِّي وَهُوَ مُسْبِلٌ إِزَارَهُ وَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى لَا يَقْبَلُ صَلَاةَ رَجُلٍ مُسْبِلٍ إِزَارَهُ                                                               (ابو داود : 543, احمد : 16033)

 

حَدَّثَنَا النُّفَيْلِيُّ حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِيهِ قَالَ   قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلَاءَ لَمْ يَنْظُرْ اللَّهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ إِنَّ أَحَدَ جَانِبَيْ إِزَارِي يَسْتَرْخِي إِنِّي لَأَتَعَاهَدُ[1] ذَلِكَ مِنْهُ قَالَ لَسْتَ مِمَّنْ يَفْعَلُهُ خُيَلَاء                                     (ابو داود : 3563, النسائي : 5240)                                                                                            

 

 

قال الشافعي في كتاب البويطي : ولا يجوز السدل[2] في الصلاة ، ولا في غيرها للخيلاء ، فأما السدل لغير الخيلاء في الصلاة فهو خفيف ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم ، لأبي بكر ، وقال له : إن إزاري سقط من أحد شقي ، فقال له : « لست منهم »

عن سالم بن عبد الله ، عن أبيه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لما ذكر في الإزار ما ذكر ، قال أبو بكر : يا رسول الله إزاري يسقط من أحد شقي قال : « إنك لست منهم » رواه البخاري في الصحيح ، عن علي بن المديني ، عن سفيان ، عن موسى بن عقبة ورواه غيره ، عن موسى بن عقبة ، وذكر فيه قول النبي صلى الله عليه وسلم : « من جر ثوبه خيلاء ، لم ينظر الله إليه يوم القيامة » وروينا عن عطاء ، عن أبي هريرة : أن النبي صلى الله عليه وسلم « نهى عن السدل في الصلاة » وروينا من وجه آخر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : « لا يقبل الله صلاة رجل مسبل إزاره » وفي حديث أبي بكر دلالة على خفة الأمر فيه ، إذا كان لغير الخيلاء ، والله أعلم                                    (معرفة السنن والاثار للبيهقي  ج 3  ص 261)

 

 

 

تَقْصِيرُ الثِّيَابِ سُنَّةٌ وَإِسْبَالُ الْإِزَارِ وَالْقَمِيصِ بِدْعَةٌ يَنْبَغِي أَنْ يَكُونَ الْإِزَارُ فَوْقَ الْكَعْبَيْنِ إلَى نِصْفِ السَّاقِ وَهَذَا فِي حَقِّ الرِّجَالِ ، وَأَمَّا النِّسَاءُ فَيُرْخِينَ إزَارَهُنَّ أَسْفَلَ مِنْ إزَارِ الرِّجَالِ لِيَسْتُرَ ظَهْرَ قَدَمِهِنَّ إسْبَالُ الرَّجُلِ إزَارَهُ أَسْفَلَ مِنْ الْكَعْبَيْنِ إنْ لَمْ يَكُنْ لِلْخُيَلَاءِ فَفِيهِ كَرَاهَةُ تَنْزِيهٍ ، كَذَا فِي الْغَرَائِبِ .                                                                             (الفتاوي الهندية ج 73 ص 183)

 

وَفِي هَذِهِ الْأَحَادِيث أَنَّ إِسْبَال الْإِزَار لِلْخُيَلَاءِ كَبِيرَة ، وَأَمَّا الْإِسْبَال لِغَيْرِ الْخُيَلَاء فَظَاهِر الْأَحَادِيث تَحْرِيمه أَيْضًا ، لَكِنْ اُسْتُدِلَّ بِالتَّقْيِيدِ فِي هَذِهِ الْأَحَادِيث بِالْخُيَلَاءِ عَلَى أَنَّ الْإِطْلَاق فِي الزَّجْر الْوَارِد فِي ذَمّ الْإِسْبَال مَحْمُول عَلَى الْمُقَيَّد هُنَا ، فَلَا يَحْرُم الْجَرّ وَالْإِسْبَال إِذَا سَلِمَ مِنْ الْخُيَلَاء . قَالَ اِبْن عَبْد الْبَرّ : مَفْهُومه أَنَّ الْجَرّ لِغَيْرِ الْخُيَلَاء لَا يَلْحَقهُ الْوَعِيد ، إِلَّا أَنَّ جَرّ الْقَمِيص وَغَيْره مِنْ الثِّيَاب مَذْمُوم عَلَى كُلّ حَال . وَقَالَ النَّوَوِيّ : الْإِسْبَال تَحْت الْكَعْبَيْنِ لِلْخُيَلَاءِ ، فَإِنْ كَانَ لِغَيْرِهَا فَهُوَ مَكْرُوه ، وَهَكَذَا نَصَّ الشَّافِعِيّ عَلَى الْفَرْق بَيْن الْجَرّ لِلْخُيَلَاءِ وَلِغَيْرِ الْخُيَلَاء ، قَالَ : وَالْمُسْتَحَبّ أَنْ يَكُون الْإِزَار إِلَى نِصْف السَّاق ، وَالْجَائِز بِلَا كَرَاهَة مَا تَحْته إِلَى الْكَعْبَيْنِ ، وَمَا نَزَلَ عَنْ الْكَعْبَيْنِ مَمْنُوع مَنْع تَحْرِيم إِنْ كَانَ لِلْخُيَلَاءِ وَإِلَّا فَمَنْع تَنْزِيه ، لِأَنَّ الْأَحَادِيث الْوَارِدَة فِي الزَّجْر عَنْ الْإِسْبَال مُطْلَقَة فَيَجِب   تَقْيِيدهَا بِالْإِسْبَالِ لِلْخُيَلَاءِ اِنْتَهَى .                             فتح البارى لابن حجر  ج 16   ص 336 

     

قال الخطابي رخص بعض العلماء في السدل في الصلاة روى ذلك عن عطاء ومكحول والزهرى والحسن وابن سيرين ومالك قال ويشبه أن يكونوا فرقوا بين أجازته في الصلاة دون غيرها لان المصلي لا يمشى في الثوب وغيره يمشى عليه ويسبله وذلك من الخيلاء المنهي عنه وكان الثوري يكره السدل في الصلاة وكرهه الشافعي في الصلاة وغيرها وقال ابن المنذر ممن كره السدل في الصلاة ابن مسعود ومجاهد وعطاء والنخعي والثوري ورخص فيه ابن عمر وجابر ومكحول والحسن وابن سيرين والزهرى وعبد الله ابن الحسن قال وروينا عن النخعي أيضا انه رخص في سدل القميص وكرهه في الازار وقال ابن المنذر لا أعلم في النهى عن السدل خبرا يثبت فلا نهى عنه بغير حجة              (المجموع ج 3  ص 184)

 

 

 

 

 

  1. Hadits-hadits tentang isbal, tidak dapat di jadikan hujjah secara terpisah-pisah, melainkan harus dijama’ untuk mendapatkan gambaran yang utuh tentang hukum isbal. Karena itu, Hadits Imam Abu Dawud dan Nasa’i yang memberikan gambaran alasan diharamkannya Isbal tidak dapat dikesampingkan.
  1. Pengharaman isbal secara mutlak adalah tindakan yang tidak bijak, cermin kekakuan dan kesempitan berpikir dalam memahami sumber hukum syara’. Apalagi jika kemudian dengan mendasarkan pada satu hadits seseorang secara serampangan menuduh dan mencap orang lain yang dianggap melakukan isbal tanpa niatan riya dan takabbur sebagai ‘ahlul bid’ah  dan anti Sunnah.
  1. Dimasa Rasulullas Saw, Isbal adalah gaya busana kalangan bangsawan arab untuk menunjukkan kebangsawanannya. Kalangan bangsawan itu, ber-isbal untuk menunjukkan kebangsawanannya.
  1. Hukum Isbal (memanjangkan pakaian, baju, celana, sarung, rok dan lain-lain sampai melebihi mata kaki) adalah tafsil :
  1. Bagi laki-laki : 1. Haram jika dilakukan dengan motivasi riya dan takabbur

2. Makruh jika tidak dengan motivasi riya dan takabbur.

  1. Bagi Perempuan   1. Haram jika dengan motivasi takabbur dan riya

2. Makruh jika tidak dengan motivasi riya dan takabbur.

3. Haram menempakkan aurat dengan memakai pakaian diatas

mata kaki dengan alasan takut isbal

  1. Merujuk pada hadits-hadits yang ada tentang Isbal, maka dengan alasan apa pun sebaiknya isbal dihindari. Disamping menyulitkan pemakainya, juga dikhawatirkan isbal akan mendorong kearah riya. Bagi laki-laki sebaiknya pakaian bawah tidak melebihi mata kaki.

 

  1. Ajaran Islam yang luhur menetapkan bahwa dalam berpakaian, seseorang disamping harus memenuhi unsure etika, unsure estetika pun tidak boleh dinafikan. Karenanya, menghindari isbal bukan lalu seseorang harus berpakaian dengan gaya pakaian yang tidak nyaman dipandang mata.

 

 

 

 

 

 


[1] ( إِنِّي لَأَتَعَاهَد ذَلِكَ مِنْهُ )

: مِنْ التَّعَاهُد وَهُوَ بِمَعْنَى الْحِفْظ وَالرِّعَايَة . وَفِي بَعْض النُّسَخ إِلَّا أَنْ أَتَعَاهَد ذَلِكَ مِنْهُ ، وَكَذَلِكَ فِي رِوَايَة الشَّيْخَيْنِ وَمَعْنَاهُ أَنَّهُ كَانَ يَسْتَرْخِي أَحَد جَانِبَيْ إِزَاره إِذَا تَحَرَّكَ يَمْشِي أَوْ غَيْره بِغَيْرِ اِخْتِيَاره فَإِذَا كَانَ مُحَافِظًا عَلَيْهِ لَا يَسْتَرْخِي لِأَنَّهُ كُلَّمَا كَادَ يَسْتَرْخِي شَدَّهُ  (عون المعبود  ج 9  ص 118)

[2] سدل بالفتح يسدل ويسدل بضم الدال وكسرها قال أهل اللغة هو ان يرسل الثوب حتى يصيب الارض